قررت لجنة القيد فتح باب تلقى أوراق المتقدمين للنقل إلى جدول المشتغلين لمن استكملوا المدة القانونية من يوم السبت 20/4/2024 إلى يوم الاربعاء 1/5/2024      تكريم الحاصلين على الماجستير والدكتوراه      سداد رسوم النقل لجدول المشتغلين      "حريات الصحفيين" تدين القبض على صحفى وإخفائه منذ شهر ومنعه من حضور محاكمته      نقيب الصحفيين يثمّن قرار القومى للأجور برفع الحد الأدنى إلى 6 آلاف جنيه ويؤكد: جاء استجابة لمخاطبات النقابة ونتخذ إجراءات تطبيقه      خطاب من الصحفيين للهيئة الوطنية يحمل توقيعات 750 صحفيًا للمطالبة بتعيين المؤقتين.. والبلشى يطالب الشوربجى بعقد لقاء عاجل لحل الأزمة      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين بتاريخ 28-2-2024      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين بتاريخ 18-2-2024      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين جلسة 11-2-2024      بيان مجلس نقابة الصحفيين حول رسالة الصحفيين فى غزة بمناسبة يوم الأرض و6 أشهر على العدوان الصهيونى الوحشى     

بيان لجنة الحريات حول الحكم بحبس الزميل يوسف شعبان عام وثلاثة شهور

نشر فى 2015-05-31 21:57:56

بيان لجنة الحريات حول الحكم بحبس الزميل يوسف شعبان عام وثلاثة شهور

تعرب لجنة الحريات عن أسفها للحكم الصادر بحبس الزميل يوسف شعبان عام وثلاثة أشهر بتهمة اسقاط حكم الإخوان وذلك خلال تغطيته لفاعليات الاحتجاج ضد حكم  جماعة الاخوان في القضية المعروفة إعلاميا بقضية " قسم الرمل "  

وتؤكد اللجنة إن الحكم الأخير جاء ليؤكد على أن الاعتداءات بكل أنواعها و أشكالها صارت واقعا يعايشه الصحفيون بشكل يومي سواء أثناء أوبسبب تأدية عملهم . وباتت نتيجة الاعتراض أو المطالبة بما قرره القانون من حصانات للحفاظ على كرامة المهنة ومن يمارسونها هي التنكيل الذي يصل في احيان كثيرة إلى تلفيق الاتهامات والسجن.

وتعلن اللجنة أن الحكم على يوسف والذي جاء تاليا للعديد من وقائع القبض والإعتداء على الصحفيين جاء ليكشف عن تصاعد الهجمة ضد الصحافة خاصة في ظل صدور شهادات من نقابة الصحفيين ومن مقر عمل يوسف بأنه كان يمارس عمله في تغطية الأحداث فضلا عن أن التهمة الموجهة له هي إسقاط النظام الذي خرج المصريون جميعا لإسقاطه في 30 يونيو ، ومن قام بالإبلاغ عن التهمة هم أعضاء حزب الحرية والعدالة الذي تم إسقاطه.

وكان الزميل يوسف شعبان قد تم الاعتداء والقبض عليه يوم  29/3/2013 بدون أي سند من القانون و ذلك أثناء تأديته لعمله و بمناسبة تواجده داخل قسم شرطة الرمل لمتابعة قضية أحداث الرمل والمقبوض عليهم بتهمة التظاهر ضد حكم الإخوان ليتم تجميد القضية لمدة عام كامل قبل أن يتم تحريكها ليصدر الحكم الأول في مارس الماضي بحبس يوسف عامين وكفالة 5 آلاف جنيه.. وهو الحكم الذي تم تخفيفه إلى الحبس عام وثلاثة شهور اليوم.

و لما كانت هذه الواقعة ليست الأولى من نوعها التي تطال الصحفيين أثناء تأدية عملهم فإن لجنة الحريات ستعمل بكل الوسائل القانونية للإفراج عن يوسف وكل الزملاء المحبوسين في قضايا الرأي كما انها تدرس السبل المناسبة لوقف تنفيذ الحكم لحين البت في النقض .. وتلفت اللجنة الانظار إلى سوء الحالة الصحية للزميل يوسف شعبان وتطالب بالبدء فورا في تقديم العلاج اللازم له حيث أنه اكتشف اصابته بفيروس سي قبل ساعات قليلة من حبسه

 وتحمل لجنة الحريات وزارة الداخلية مسؤولية أي تدهور صحي يتعرض له، وتؤكد أنها ستواصل جهودها للافراج عن كل الصحفيين والمحبوسين على ذمة قضايا الرأي ، والعمل على ضمان وتوفير بيئة عمل آمنة للصحفيين الميدانيين.

وتؤكد اللجنة أنها لن تصمت أمام محاولات فرض صوت واحد على وسائل الإعلام، وتدعو الزملاء للمشاركة في فاعلياتها القادمة للمطالبة بالافراج عن كل الصحفيين المحبوسين استعدادا ليوم احتجاج الصحفيين من أجل حريتهم وحقوقهم الإقتصادية والاجتماعية في يوم الصحفي 10 يونيو.



تابعنا على

تم تطوير الموقع بواسطة Nile Multimedia

جميع الحقوق محفوظة 2014 نقابة الصحفيين